منتديات رسولي قدوتي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص بالمواضيع الثقافية والمواضيع العامة ..


    التوربينات البخارية

    هدوء المطر
    هدوء المطر
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 77
    نقاط : 173
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 28
    الموقع : في قلب أحد
    14022011

    التوربينات البخارية  Empty التوربينات البخارية

    مُساهمة من طرف هدوء المطر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة \التوربينات البخارية  Icon_lol


    اهمية التوربينات البخارية :



    للتوربينات البخارية أهمية كبرى فيمصانع السكر خاصة وأنها أصبحت اليوم من المعدات الأساسية الخاصة بإدارة العصاراتوقاطعات القصب وحلت بدلا من الآلات البخارية الترددية التي كانت تستخدم سابقا فيإدارة معظم وحدات خطوط العصارات العاملة بمصانعنا . التربينات الدفعية بصفة عامة هيالأكثر إنتشاراً في مصانعنا .




    التوربين البخاري :




    الغرض الأساسي منالتوربين البخاري هو امتصاص الطاقة الحركية المتولدة في البخار وذلك بأن يسمح للبخاربالتمدد من ضغط عالي إلى ضغط منخفض بدون إجراء أي شغل فيه لذ لك تتولد السرعة فيكتلة البخاربنقص الحرارة التي فيه وهذا التمدد يتم في ممر يسمى البوق ، والتربيناتذات القدرة الصغيرة يستعمل فيها بوق واحد أما التربينات ذات القدرة الكبيرة فيستعملعدد من الأبواق إما مجموعة واحدة متجاورة بعضها إلى بعض أو موزعةأو موزعة على محيططارة الريش المتحركة ، وهذه الأبواق مصممة تصميم خاص يسمح للبخار بالانتشار خلالهابأقل ما يمكن من الاحتكاك وبدون إثارة البخار عند خروجة منها إذ أن ذلك يعمل علىضياع جزء كبير من هذه الطاقة .






    أنواع التوربينات البخارية :




    . Pack Pressure 1 ) توربينات من النوع
    . Condensating steam 2 ) توربينات من النوع






    الفرق بين توربينات الدفعورد الفعل :




    في تربينات الدفع يستفاد بدفع البخار عند دخولة إلى ريشالتربينة .
    أما في تربينات رد الفعل فيستفاد برد الفعل للبخار عند خروجة منالريش .







    المكونات الأساسية للتربينة :



    1 ) عامود الروتور





    2)الأستيتور :



    3 ) ال Governer :




    4 ) الميزان :




    نظام التزييت فيالتوربين:
    يعد نظام التزييت في التوربين من أخطر نظم التحكم حيث أن التزييت عمليةضرورية جدا عند السرعات العالية لعامود التوربين ويمكن أن تتم عملية التزييت عن طريقإحدى الطرق الآتية :





    1 ) نظام حلقة التزييت الدوارة :




    2 ) نظام التزييت بالطرطشة أو الرشوالتزييت الجبري :






    * أجهزة الحمايةللتوربينات:




    تعمل أجهزة الحماية على فصل التوربينات مباشرة عن طريق قفل البلفالرئيسي للبخارفي حدوث أي من الحالات الآتية :-




    *زيادة السرعة للتربينة




    يعمل منظم زيادةالسرعة Emergency Over Speed Governerعلى تعشيقة الجزء الخاص بفصل التوربين فيمجموعة الفصل.





    *انخفاض ضغط الزيت:




    عند انخفاضضغط الزيت بمقدار معين تحدث إشارة تنبيه بانخفاض ضغط الزيت وعند استمرار انخفاضضغطه يعمل جهاز الحماية على فصل التربينة.





    *انخفاض ضغط الزيت العمومي:
    عند انخفاض الزيت العمومي بمقدار معين تحدث إشارةتنبيه وعند استمرار انخفاضه أكثر مما كان عليه تفصل التوربين عن طريق البلف العموميللبخار تلقائيا.






    *حدوث إزاحة محور:




    تفصل التوربين في حالة حدوث إزاحةمحورية للروتور بمسافة ± 0.5 ممللأمام أو للخلف .





    * حدوث حريق:




    عند حدوث حريقومع التقدير المناسب لامتداد النيران يمكن الضغط على زر الفصل في حالة الحريق الذييوصل منه كهر بائية لبلف كهر ومغناطيس
    ليعمل على:





    أ ) فصل التوربين
    ب ) سحب الزيت الموجود بالمواسير في دائرة التحكم إلى تنك الزيت.








    * في جميع الحالات السابق ذكرها لأجهزة الحماية توجدأيضا أجهزة تنبيه صوتيه وضوئية لتحديد سبب فصل التوربين.




    * تزودالتوربينات بأجهزة إضافية كالآتي:




    1 – ذراع لفصل التوربين: ثابت على التربينةمتصل بجهاز الفصل




    2 – مؤشر لبيان مدى الإزاحةالمحورية بين الروتور والجسم الثابت مع جهاز للتنبيه.




    3 – جهاز تنبيه عندوصول ذراع فتح يلوف التحكم بعلبة الصمامات إلى نهاية مشواره.
    4 – بلوف أمانعلى الضغط الخلفي للتوربين.
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 7:47 am