الفارس القادم
معاني الكلمات:
الدجى: الظلام
الصدى: تردد الصوت
حالك: داكن اللون
ومضاً: الضوء البسيط
قفار: الأرض الخالية الجرداء
لبت: أجابت
الأمين: الرسول
أجلت: أخرجت
النازحين:الغرباء
سعد: سرور
بعل: زوج
يترجى: ينتظر
لاح: ظهر
فارس: الرجل المحارب الماهر في ركوب الخيل
يمتطي: يركب
يعم: ينتشر
حضر: المدينة
البوادي: القرية
سرمدياً: الدائم والأبدي
قبس: النور
هنياً: مريحاً
التذوق:
فوق داري<<< يذكر المكان
الليل – نهاره <<طباق
يا معين<<< دليل على الاستغاثة
فأنادي<<<أسلوب نداء
رياض- قفار<<< طباق
هذه الدار التي لبت جميع المرسلين: شبه الدار بالإنسان الذي يلبي
الأنجما: دليل على أنه يوجد بطالة أي لا يوجد شي يعمل به. لذلك يجلس يعد النجوم
الصبح: يقصد به العلم والنور.
الشفاء: ينتظر الشاعر الأمل السرور في الصبح.
ليس في البلدة مستشفى: دليل على الصورة القاسية التي يرسمها الشاعر.
عادي- ينادي << جناس ناقص.
الصفح مرادفها العفو
حضر – بوادي<< طباق
سرمدياً- أبدياً<<< بينهما ترادف.
قبس: رمز للسلطان قابوس.
فيعيش الشعب حياً: في الماضي الروح ميتة والجسد حي أما الآن الروح حية والجسد حي
النور: رمز للعلم
الخصائص الفنية للنص:
# الأفكار متسلسلة.
# كثرة الصور البيانية.
# حسن اختيار ألفاظ السعادة.
# استخدام ألفاظ تدل على الظلام والشقاء.
# استخدام أساليب الاستفهام والنفي والنداء.
الأسئلة:
ب- ص37
1- الخلاء من الأرض.
رابعاً المناقشة والتحليل:
1- المحور الأول: الصورة القاتمة التي رسمها الشاعر في عمان قبل النهضة.
المحور الثاني: الصورة المنيرة لعمان ما بعد النهضة حيث ينتشر الأمن والراحة.
2- أ- صورة انطفاء النار – الدجى الذي يرهب الناس- الليل الذي ينتشر – النداء الذي لا يجيب عليه أحد – البطالة في عمان – المرأة وهي تعاني المرض.
ب- سهلة وواضحة.
ج- من خلال كلمات النداء(يا معين – يا مجيب)
معاني الكلمات:
الدجى: الظلام
الصدى: تردد الصوت
حالك: داكن اللون
ومضاً: الضوء البسيط
قفار: الأرض الخالية الجرداء
لبت: أجابت
الأمين: الرسول
أجلت: أخرجت
النازحين:الغرباء
سعد: سرور
بعل: زوج
يترجى: ينتظر
لاح: ظهر
فارس: الرجل المحارب الماهر في ركوب الخيل
يمتطي: يركب
يعم: ينتشر
حضر: المدينة
البوادي: القرية
سرمدياً: الدائم والأبدي
قبس: النور
هنياً: مريحاً
التذوق:
فوق داري<<< يذكر المكان
الليل – نهاره <<طباق
يا معين<<< دليل على الاستغاثة
فأنادي<<<أسلوب نداء
رياض- قفار<<< طباق
هذه الدار التي لبت جميع المرسلين: شبه الدار بالإنسان الذي يلبي
الأنجما: دليل على أنه يوجد بطالة أي لا يوجد شي يعمل به. لذلك يجلس يعد النجوم
الصبح: يقصد به العلم والنور.
الشفاء: ينتظر الشاعر الأمل السرور في الصبح.
ليس في البلدة مستشفى: دليل على الصورة القاسية التي يرسمها الشاعر.
عادي- ينادي << جناس ناقص.
الصفح مرادفها العفو
حضر – بوادي<< طباق
سرمدياً- أبدياً<<< بينهما ترادف.
قبس: رمز للسلطان قابوس.
فيعيش الشعب حياً: في الماضي الروح ميتة والجسد حي أما الآن الروح حية والجسد حي
النور: رمز للعلم
الخصائص الفنية للنص:
# الأفكار متسلسلة.
# كثرة الصور البيانية.
# حسن اختيار ألفاظ السعادة.
# استخدام ألفاظ تدل على الظلام والشقاء.
# استخدام أساليب الاستفهام والنفي والنداء.
الأسئلة:
ب- ص37
1- الخلاء من الأرض.
رابعاً المناقشة والتحليل:
1- المحور الأول: الصورة القاتمة التي رسمها الشاعر في عمان قبل النهضة.
المحور الثاني: الصورة المنيرة لعمان ما بعد النهضة حيث ينتشر الأمن والراحة.
2- أ- صورة انطفاء النار – الدجى الذي يرهب الناس- الليل الذي ينتشر – النداء الذي لا يجيب عليه أحد – البطالة في عمان – المرأة وهي تعاني المرض.
ب- سهلة وواضحة.
ج- من خلال كلمات النداء(يا معين – يا مجيب)